كيف اخطط لبناء وتصميم موقع الكتروني فعّال


مذهلة، بكل ما تعنيه الكلمة – عجيبة! كنت في نقاش مع أحد دور التصميم والأزياء النسائية في جدة على هامش أحد البرامج الشبابية في الغرفة التجارية، حول عملهم وكيف يستخدمون الإنترنت في هذا المجال ووسائل الاتصال الحديثة. فانبهرت حقيقة بالإجابة حيث اضافت المصممة أن

معدل الطلبات زاد بنسبة ما يقارب 80% ، وذلك فقط بعد تفعيل حساباتها في انستقرام وتويتر وفيسبوك، وكان انستقرام هو القناة الأولى التي اضافت فعلياً فرص بيع غير عادية لم تشهدها من قبل. فهي الآن تستقبل طلبات ليس من نفس المدينة ( جدة ) فقط بل من مدن أخرى بالمملكة والأردن وقطر والبحرين والكويت وعمان  والإمارات. ببساطة هذا تغير تام في مجريات العمل لمثل هذه الاعمال التجارية المهارية فالتقنية فتحت افاق جديد لم تكن ممكنة سابقا بهذه السهولة.

ليس هذا فحسب بل اضافت ايضاً انهم لا يحتاجون استخدام أجهزة الحاسب الآلي دائماً في المهام اليومية فلديهم تطبيق على الهاتف الذكي يقوم بإدارة علاقات العملاء ومتابعة الحسابات من مصروفات وايرادات. ولعرض التصاميم ومشاركتها على الانترنت يقومون باستخدام الهاتف الذكي ايضاً لالتقاط صور بمختلف الطرق ونشرها على حساباتهم في الشبكات الاجتماعية المفعلة لديهم. وبالنسبة للتواصل المباشر فيتم عن طريق برنامج الدردشة الشهير واتساب حيث تستطيع العميلات أينما كانوا السؤال والتفاوض على السعر وبقية التفاصيل اللازمة. هذا ليس بحلم بل واقع تعيشه هذه الاعمال التجارية وروادها الان في السعودية وفي أماكن أخرى كثيرة بالعالم.

خطة للتصميم أم خطة للتسويق؟

وبالنظر الى سوق فيه معدل استخدام ونفاذ الهواتف المحمولة بين الناس 182% من عدد السكان حيث بلغ عدد الخطوط المفعلة على الشبكة 57 مليون خط حسب تقرير لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وارتفاع نسبة الهواتف الذكية من مجمل مستخدمي الهواتف المحمولة الى 73% حسب اخر الدراسات من جوجل ونيلسن، فانه مبرر جداً ان تحدث مثل هذه الفرص، وان تستغل بهذه الطريقة وأجدى. ولكن ما يحيرني جدا هنا بظل توفر كل هذه الديناميكيات المساعدة والتي جعلت ممارسة الاعمال التجارية باستخدام التقنية وطرق الاتصال الحديثة أسهل من أي وقت مضى، هو أنه مازال يوجد منشآت تجارية كبيرة وصغيرة لديها تواجد على الانترنت عبر مواقعها الالكترونية ولكن هذه المواقع لا تدعم تقنية ومتصفحات الهواتف المحمولة! لا يوجد أدلة أكثر وضوح مما تم ذكره. فأهمية دعم الهواتف المحمولة في بناء وتصاميم المواقع الإلكترونية اليوم أصبحت واضحة جداً إذا عرفنا ايضاً ان 52% او أكثر من معدل زيارات المواقع الالكترونية بالسعودية تتم عبر الهواتف المحمولة.

مدلولات هذه الحقائق لا تدع مجال للصدف ويجب أن تكون هذه الاستجابة جزء من خطط وبرامج التسويق في المنشآت بان تدعم تقنيات الهواتف المحمولة في مواقعها الالكترونية. فوجود تقنيات مثل HTML5   وغيرها مما سهل بناء المواقع ذات الاستجابة المرنة لمختلف متصفحات ومقاسات شاشة العرض في الأجهزة – مثل الكمبيوتر المحمول واللوحي والكفي وبقية الهواتف المحمولة – جعل الامر ممكن ومن السهل تطبيقه، ولكن يجب ان يكون وفقاً لخطة مدروسة في استراتيجية التسويق في المنشأة. وكمثال جيد لذلك يمكن مشاهدة أكبر مجموعة مواقع الكترونية لشركة عالمية تم انشاءها لتبني هذه التقنية نجده في موقع http://www.nokia.com/global  ، يمكنك تجربة فتح الرابط من أي جهاز متصل بالإنترنت بمتصفح لترى ماذا اقصد ، فمهما اختلف مقاس الشاشة فالموقع سيستجيب لذلك مباشره وبتجربة سلسة جداً.

Image

وخلاصة القول هو أنه إذا كانت لديك منشأه وتود التفاعل مع المستهلكين بالسعودية فمن الاجدر ان يكون موقعك الالكترونية داعماً لتقنيات مرونة التصفح عبر شاشات العرض المختلفة، والا فإنك فعلياً ستحرم نفسك من مما يزيد عن 50% من رواد الانترنت بالمملكة.

2 thoughts on “كيف اخطط لبناء وتصميم موقع الكتروني فعّال

  1. […] وعند النظر الى الشبكات الاجتماعية كونها عنصر مهم في عالم التسويق الالكتروني نأخذ مثلا أكبر شبكة اجتماعية وهي شبكة فيسبوك   ويحوي الرابط هنا دروس للمبتدأين لمعرفة كيفية تفعيل واستخدام هذه الشبكة للاعمال. ومثله ايضا شبكة تويتر وطرق استخدامه وتفعيله ليخدم اهداف المنشآت على تنوعها. وعند التحدث عن الشبكات الرقمية لا يمكن ان نغفل عن يوتيوب وهي الشبكة التي غيرت كثير من موازين النشر الاعلامي على الانترنت والنشر عموماً لذلك مهم جدا ان يتعلم من يود الاحتراف في التسويق اليوم كيف تعلم هذه المنصة وكيف يتم الاستفادة منها لتحقيق اهداف المنشآت على اختلافها. ماذا احدث إنستقرام في عالم البيع والخدمات المنزلية في السعودية ! […]

    إعجاب

  2. […] وعند النظر الى الشبكات الاجتماعية كونها عنصر مهم في عالم التسويق الالكتروني نأخذ مثلا أكبر شبكة اجتماعية وهي شبكة فيسبوك   ويحوي الرابط هنا دروس للمبتدأين لمعرفة كيفية تفعيل واستخدام هذه الشبكة للاعمال. ومثله ايضا شبكة تويتر وطرق استخدامه وتفعيله ليخدم اهداف المنشآت على تنوعها. وعند التحدث عن الشبكات الرقمية لا يمكن ان نغفل عن يوتيوب وهي الشبكة التي غيرت كثير من موازين النشر الاعلامي على الانترنت والنشر عموماً لذلك مهم جدا ان يتعلم من يود الاحتراف في التسويق اليوم كيف تعمل هذه المنصة وكيف يتم الاستفادة منها لتحقيق اهداف المنشآت على اختلافها. ماذا احدث إنستقرام في عالم البيع والخدمات المنزلية في السعودية ! […]

    إعجاب

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.