أبحث عن وظيفة في التسويق الإلكتروني


أريد وظيفة في تسويق الشبكات الإجتماعية

أريد وظيفة

في مقالة رائعة في مجلة Marketing Week تحدث فيها الكاتب عن تنبؤ مجموعة فورستر للأبحاث في التسويق في أحد دراساتهم التي ركزت على فكرة أن محترفي التسويق الالكتروني سيتم تجريدهم من وصف ” إلكتروني ليصبح تسويق فقط. وذلك لما يرونه من دور هام وأساسي للقنوات الالكترونية الرقمية في برامج التسويق وخطط المسوقين في عام 2013 م وما بعده. وفعلياً شخصياً اتفق مع هذه الفكرة الى حد كبير وذلك لأنه اذا نظرنا الى حجم الاستثمار في الاعلان بالقنوات الرقمية وحجم الاستثمار في الموارد البشرية وتدريبها على اساليب التسويق الحديث والتي تجسد استخدام الوسائل الالكترونية بشكل أساسي نرى ان هذا الامر اصبح واقع في كل الصناعات والأعمال تقريباً . حتى في المنطقة هنا ومع تأخر الاستجابة للاستثمار بالقنوات الرقمية بشكل فعال نسبياً إلا انه يلاحظ نمو الطلب على الموارد البشرية القادرة على التوائم مع هذا التغيير في استخدام التقنية ووسائل الاتصال لأغراض التسويق و تفعّيل العملاء الحاليين او المحتملين على حد سواء.

فمع تزايد الطلب على القدرات المحلية والإقليمية القادرة على تفعيل هذه القنوات الجديدة واستغلالها بشكل جيد لتحقيق عوائد ملموسة في زيادة استقطاب العملاء وبناء علاقات اقوى للمنتجات والخدمات كعلامات تجارية وجمهورها، يظل سعي كثير من العاملين في الجانب التجاري من العمليات في المنشآت خلف الشهادات والمؤهلات في مجال التسويق الالكتروني وما ينتسب اليه من شبكات اجتماعية وغيرها..في دوامة كبيرة من الحيرة وعدم التركيز.

وكل هذه بوادر جيدة وستفتح مجالات لمقدمي خدمات التدريب في هذه العلوم مجالاً واسعا للتنفذ ونقل المعرفة الى كم كبير من المهتمين في هذا المجال المعرفي. وتبقى تساؤلات الكثير حول امور أهمها ما هي الشهادة الافضل وكيف أبدا في تعلم التسويق الإلكتروني وما هي اسرع الطرق لتعلمه ذاتياً ؟ و اسئلة اخرى عديدة.

وشخصياً أرى ان اجابة هذه الاسئلة تكمن في معرفة الهدف من الرغبة في التعلم لهذا المجال المعرفي ومدى العزم المتوفر لتحقيق هذا الهدف. فبما ان التسويق الالكتروني علم شامل لأمور عدة منها التسويق عبر الشبكات الاجتماعية والتسويق عبر محركات البحث ، والتسويق عبر المحتوى الفعّال والتسويق عبر الاجهزة المحمولة ( الجوال ) وقنوات اخرى .. فانه مهم بان يرى الشخص هذه الصوره بشكلها الكامل وما تحويه من تفاصيل. فمن الاجدى اذا كان الشخص يود الخوض في هذه التجربة بشكل جدي ان يبدأ تدريجياً باستخدام وتفعيل هذه القنوات الرقمية على مستوى شخصي وبشكل دائم. وذلك قبل استثمار مبالغ طائلة في الدراسة الرسمية او الدورات المتوفره في هذا المجال.

فلو اخذنا التدوين مثلاً كأحد القنوات المهمة لنشر المحتوى بمختلف انواعة عبر الانترنت ، نرى انه يوجد امور اساسية يجب تعلمها من أهمها كيفية استخدام منصات التدوين ، وتحديد الهدف  ومعرفة كيفية قياس الاداء من تقدم ونجاح او تأخر وتعثر. ومن اهم المنصات كمثال  منصة التدوين ووردبرس .و في الرابط طريقة استخدام هذه المنصة وطرق تفعيل مميزاتها خطوة بخطوة للمبتدأين.

وعند النظر الى الشبكات الاجتماعية كونها عنصر مهم في عالم التسويق الالكتروني نأخذ مثلا أكبر شبكة اجتماعية وهي شبكة فيسبوك   ويحوي الرابط هنا دروس للمبتدأين لمعرفة كيفية تفعيل واستخدام هذه الشبكة للاعمال. ومثله ايضا شبكة تويتر وطرق استخدامه وتفعيله ليخدم اهداف المنشآت على تنوعها. وعند التحدث عن الشبكات الرقمية لا يمكن ان نغفل عن يوتيوب وهي الشبكة التي غيرت كثير من موازين النشر الاعلامي على الانترنت والنشر عموماً لذلك مهم جدا ان يتعلم من يود الاحتراف في التسويق اليوم كيف تعمل هذه المنصة وكيف يتم الاستفادة منها لتحقيق اهداف المنشآت على اختلافها. ماذا احدث إنستقرام في عالم البيع والخدمات المنزلية في السعودية !

في اهم البحوث التي اعلنتها نيلسن وجوجل في دراسة مشتركة اجريت في السعودية حول سلوك المستهلكين عن الشراء، اعلن الاثنين عن ان اهم ثلاثة امور يقوم بها الناس قبل الشراء هي 1- البحث على الانترنت 2- سؤال الاصدقاء والأقارب 3- زيارة معارض البيع للتحقق من الأسعار …بالتاكيد اول امر يحدث تلقائياً عند التفكير بالشراء لأي شي هو البحث عبر محركات البحث ، لذلك من المهم تعلم كيف يعمل محرك البحث وكيف يمكن الاستفادة من اهتمام الناس في مواضيع ومنتجات معينة ليقوموا بالبحث عنها واستغلال ذلك لتحقيق اهداف المنشاة. فمع كل زيارة لمدونتك او موقعك الالكتروني هناك بيانات ومعلومات يتم رصدها من قبل محركات البحث ومن قبل برامج تحليل البيانات مثل برنامج جوجل لتحليل البيانات والذي يبين عدد الزيارات لموقع ما وتفاصيل الانظمة وحجم الشاشة للمتصفح واللغة وطريقة الاتصال ومعلومات اخرى تساهم في اجابة تساؤلات كثيرة لدى المسوقين وتوجد الكثير من الفرص السانحة لهم.

وإجابة على سؤال لأحد المتابعات عبر تويتر

وتعد كل هذه الشبكات وكل هذه الوسائل المختلفة للاتصال قنوات للتسويق وليست كفيلة بتحقيق النجاح لأي نوع من الاعمال في منأى عن استراتيجيات التسويق الشاملة التي تكفل التواجد في كل القنوات المهمة سواء تقليدية ام حديثة للوصول للجمهور الهدف والتفاعل معه لتحقيق اهداف واضحة يمكن قياسها. وبتنوع فرص العمل والمهن المختلفة في مجال التسويق فان التركيز في مجال معين في هذا الجانب المعرفي الكبير مهم جداً فلا مجال لان يكون الشخص ملماً بكل المعارف في التسويق والتسويق الالكتروني. لانه من المفيد جدا وجود متخصصين في تحليل البيانات ، وكتابة وصياغة المحتوى الابداعي ، ورسم الاستراتيجيات للتواصل وتفعيل الجمهور المستهدف، والنشر وادارة الشبكات الاجتماعية على تنوعها واختلافها وتطوير وتحسين التفاعل وتجربة المستخدمين لمنصات التواصل المختلفة  وفرز وتنسيق قواعد بيانات العملاء وطرق التواصل معهم وذلك كله تنوع في التخصصات التي تعد فرص كبيرة قادمة للقدرات المحلية لان تبدع وتبرز فيها في مختلف المنشآت العامة والخاصة العالمية والمحلية منها.

2 thoughts on “أبحث عن وظيفة في التسويق الإلكتروني

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s