كيف ابني مدونة ناجحة لشركتي


كيف ارسم استراتيجية للتدوين
في كثير من المبادرات في قسم التسويق بالمنشآت يوجد توجه كبير للاهتمام بالمحتوى ومفاهيم النشر المتنوعة. ومن ضمن هذه المبادرات التفات الكثير من المسوقين لبناء مدونة او منصة نشر لتمثل العلامة التجارية . والتحدي دائماً يصب في مسار نهر واحد وهو ان الفكرة تبدأ بحماس ولكن تتلاشى سريعاً بعد اول او ثان محاولة. أهم اسباب هذا الفشل بالتاكيد هو عدم وضوح الهدف من هذه المبادرة وهذا المجهود. ومالغرض من التوجه لهذا النوع من النشر للمحتوى. ولكون النشر عبر التدوين ليس امرُ سريع المردود بحث ان النتائج ستحتاج على الاقل ١٨ شهراً حتى يتم ملاحظتها عبر تقارير تحليل البيانات للموقع ومن ثم بالتاكيد المردود  بنتائج فعليه للمنشآه من مبيعات او انتشار او مهما كان الهدف منها. فهذا يعني بالتاكيد ان الامر يحتاج كثير من الصبر والتاني في تقبل النتائج لهذا الجهد.

فكما ذكرت ان اهم اسباب الفشل في النشر عبر التدوين هو عدم وضع اهداف واضحة واستراتيجية لتحقيقها. واعني باهداف واضحة اي نتائج يمكن قياسها ومتابعتها علمياً. ولتحديد استراتيجية لنشر للمحتوى عبر التدوين ، يمكن الاعتماد عليها وتحقيق الاهداف التجارية لمنشأتك سأضيف هنا عشر نصائح يمكن اتباعها لبناء استراتيجية رائعه ومنطقية لتحقيق اهدافك مهما كانت. قبل عدة ايام كان هناك حوار عبر تويتر برعاية معهد التسويق بالمحتوى ، وكان الحوار يناقش الافكار حول كيفية النجاح بالنشر عبر التدوين وهذا كان الالهام لان اكتب هذه الفكرة. لنبدأ

عشر نصائح لبناء استراتيجية ناجحة للنشر بالتدوين
١- ابحث عن حاجة ومشكلة واضحة في مجالك وقم بتوفير حلول لها عبر المحتوى الذي تريد نشره.
٢- كن منتظماً ومستمراً بالنشر كما يفعل الصحفيون في المجلات والصحف دائماً. لان عدم الانضباط سيشتت المتابعين والقراء للمدونة ويعطي انطباعاً بعدم الجدية وبالتاكيد المصداقية. من المهم ايضا التنويع في تجسيد فكرة المقالة التي تود الكتابة عنها بحيث يمكن استخدامها في تسجيل صوتي ( بودكاست) وصور وفيديو ان امكن ايضاً .بحيث تخدم الاهتمامات المتنوعة للمتابعين وتفضيلهم المختلف لنوع المحتوى الذي يحبون استهلاكه. فكثير من التنبؤات تقول بان العلامات التجارية ستتوجه الى النشر للمحتوى بكثافة لتضاهي الصحف والمجلات فهل ان مستعد لتعتلي هذه الموجة؟
٣- رواية القصص والحكايات امر مهم ويجب ان يكون طبيعياً كما كانت الجدة تروي لنا قصة او حكاية قبل النوم. فنحن كبشر نستمع ونستكين دائما لحديث وقصة يرويها انسان اخر بينما نتجنب دائماً الحديث المبتذل والترويج الغث من قبل الشركات ومحررين العلاقات العامة فيها.
٤- يجب ان يظهر المحتوى شخصيتك ككاتب ومختص في المجال سواء كان حجم منشأتك كبيراً او صغيراً حتى تتميز عن غيرك وتبدي للقراء انك خبير في مجالك ولك رأي واضح ومعين.
٥- ابتعد عن البيع في كتاباتك ولاتتعرض له ابداً فبناء الثقة في فكرك وماتشاركه مهمة تحتاج نظرة استراتيجية ولن تحقق اهدافك بيوم وليلة. فبمجرد بناء الثقة وظهور قيمة واضحة لقراءك سيتطلعون فعلياً لان تساعدهم في مشاكلهم التي هي من صلب تخصصك في مجالك وبهذا يتحقق هدفك البعيد وهو البيع عبر المحتوى.مهما تنوع النشر في مدونتك فمعدلات النشر للمقالات عادة مابين ٥٠٠ – ١٠٠٠ كلمة ولكن يلاحظ موخراً اهتمام الناشرين بمقالات اطول فهل لديك الشهية لتجربة ذلك ؟
٦- يجب ان تكون المناضل في مجالك فالنشر باللغة العربيو ضئيل جدا في كثير من التخصصات فلماذا لا تكن انت السباق والرائد في مجالك ؟ ١٠ نصائح للتدوين 
٧- مهم مهم مهم مهم جداً ان تفهم انك لست انت الهدف كقاريء لمدونتك. يجب ان تركز على نوعين او ثلاثة من الشخصيات للجمهور المستهدف وتبني افكاراً حولها فقط ليزيد تركيزك وبالتالي انتاجيتك وابداعك. فبعد فترة مناسبة ستجد ان لديك في قاعدة بيانات المشتركين من القراء سلوكيات واضحة واهتمامات معينة لهم يجب ان تبني افكاراً مناسبة لها ليتفاعلو اكثر واكثر .
٨-  مهم ان تحفّز القراء للاشتراك في مدونتك عبر اظهار عدد المشتركين والمتابعين في الشبكات الاجتماعية. مثلا ( لدينا ١٠٠٠ متابع – اشترك انت ايضاً لتستلم الجديد عبر ايميلك ).
٩- مدونتك يجب ان تكون القلب النابض لجهودك التسويقية عبر المحتوى. ويمكن استخدام الشبكات الاجتماعية لجلب مزيد من القراء والمشتركين. وكماذكرت سابقاً التنوع بالمحتوى مهم فنجد حالياً اهتمام كبير بانتاج الفيديو على الانترنت وكم هو لزج جداً وجاذب للاهتمام من قبل المتابعين ولكن المحتوى الصوتي ايضاً بدأ العودة من جديد ويجب ان تهتم ايضاً بهذا النوع من المحتوى ايضاً.
قد تكون الفكرة سهلة وواضحة ولكن احياناً يسترسل الشخص في الكتابة محاولاً تبسيطها اكثر واكثر ولكن في نهاية المطاف يجد ان المقالة اصبحت طويلة جداً. لذلك مهم ايضاً اعادة القارءة والتحرير مره واكثر حتى تكون قصيرة وبنفس الوقت مقنعة بسياقها وافكارها.

يجب ان تكون المدونة هي القلب النابض لجهودك التسويقية، ومهما تنوع المحتوى باشكاله المختلفة ليكن هدفك دائما بناء قاعدة مشتركين بموقعك وليس بالشبكات الاجتماعية فقاعدة المتابعين عبر الشبكات الاجتماعية ليست ملك لك اطلاقاً


١٠-اكتب اهدافك لبناء مدونة والنشر للمحتوى بشكل واضح وحدد كيف يمكن قياسها. فلا تود ان تبذل وقتا وجهداً ومالاً بلا جدوى. فالاجدر دائما ان تكون واضحة قصيرة ويمكن تحقيقها وقياسها.
قد تلاحظ الان ان هذه نصائح لايمكن ان تعمل واحدة منها بمنأى عن الاخرى فيجب ان تتكامل مع بعضها البعض لتحقق الهدف الاكبر. هل اعجبتك المقالة ؟ اوك شاركها مع اصدقاءك

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.