كيف أجذب عملاء عن طريق المدونة ونشر المحتوى؟


يطرأ كثيراً في العديد من المواقف موضوع التدوين وأهمية المحتوى على الإنترنت . ولكن العجيب أن السيناريو واحد لايتغير لأغلب المدونين. ويقومون في نفس السيناريو بالتدوين والنشر بشكل دائم ( على الأغلب)  ولكن سريعاً ما يحبطون لعدم تفاعل القراء ، بل أنه بعد فترة قصيرة يتوقفون تماماً بسبب عدم وجود تفاعل من الزوار. فالسبب كما أرى ليس بأنهم لايريدون المتابعة أو أن ليس لديهم أحلام ستغير العالم ، ولكن بسبب أنهم لم يجيدوا فكرة التدوين الفعّال.

سأعود بالزمن إلى عام ٢٠١٠ لمدونتي القديمة التي كانت تتحدث عن تصميم المواقع والإستضافة   www.qf-design.com . حيث لم تكن المدونة مبنية لأن تجلب المبيعات اطلاقاً ولكنها كانت فعّالة جداً. حتى أنها في بعض الفترات كانت خلف ٦٠٪ من المبيعات لخدماتنا في ذلك الوقت. وبالمناسبة لم تكن مبيعاتنا بالملايين ولكنها كانت تستحق المتابعة. وحتى أكون دقيق بالوصف لم نكن ندوّن بانتظام ولكن كانت المواضيع المطروحة تجيب على تساؤلات الناس في هذا المجال، لذلك كانت النتائج دائماً رائعة.

إن الأمر المحيّر لكثير من المدونين الذي يؤمنون بأهمية التدوين ونشر المحتوى والفرص القوية لتطوير وزيادة المبيعات، هو كيفية بلوغ ذروة النجاح بالتدوين وتحصيل عوائد واضحة منه. ومثله أيضاً لماذا ينجح التدوين لعدد قليل فقط من المدونين أما الأغلبية لاينالون هذا النجاح اطلاقاً!

إن الأمر المحيّر لكثير من المدونين الذي يؤمنون بأهمية التدوين ونشر المحتوى والفرص القوية لتطوير وزيادة المبيعات، هو كيفية بلوغ ذروة النجاح بالتدوين وتحصيل عوائد واضحة منه. ومثله أيضاً لماذا ينجح التدوين لعدد قليل فقط من المدونين أما الأغلبية لاينالون هذا النجاح اطلاقاً!

لو نظرنا إلى مدونتي www.abdullahalghadouni.com لوجدنا أنها تغطي مواضيع مختلفة ولكنها تركز على شيء واحد فقط وهو الجمهور الهدف . ويتم مراسلتي دائماً بدعوات لأتحدث في مؤتمرات ولأشارك في أحداث مختلفة في التسويق بالمنطقة، والعديد من فرص للإستشارات وعقد ورش العمل والدورات المهنية.

وسبب هذا النجاح هو أن لدي خطة بسيطة جداً وواضحة لكل المواضيع التي أكتب وانشر عنها ، وعناصر الخطة هي :

أولاً : أحدد دائماً أهم المشاكل والمواضيع التي يحتاجها الجمهور المستهدف واقوم بتغطيتها بشكل بسيط وواضح يسهل تطبيقه.

ثانياً: في كل موضوع أقوم بتغطيته تظهر بصمتي ولمستي الشخصية بطريقة عرضه والتحدث عنه.

ثالثاً:أدعوا الناس المستهدفين شخصياً لقراءة والتفاعل مع ما اكتبه وبذلك أبني مجتمع يهتم بما أنشر كون المواضيع تجيب على تساؤلاتهم.

رابعاً: أنشر المحتوى عبر القنوات المناسبة للجمهور المستهدف وبالطريقة التي يفضلونها مهما تنوعت صيغة المحتوى.

خامساً: أحاول بكل الطرق المنطقية أن اقنع القراء وزوار الموقع بان، يشتركوا بالمدونة لكي يتابعوا الجديد أول بأول وبهذا أبني مجتمع يهتم بقراءة واستهلاك محتوى يجيب على تساؤلاتهم دائماً.

سادساً: أنتج كثير من المحتوى المتنوع بافكاره وطرق عرضه من فيديوا وبودكاست ونص وصور حسبما أمكن لتجربة تفاعل القراء والزوار بشكل دائم.  “ إعتراف” : صحيح أنني في بعض الأحيان أنشر عن بعض الأمور التافهة أو الطريفة ولكن أرى أن هذا صحي لأن هناك لمسة شخصية واضحة في المدونة والقراء يستطيعون تمييزها عن غيرها بسبب الاسلوب المختلف في طريقتي للنشر.

سابعاً: أحاول جاهداً تفادي أن اقوم ببيع أي شيء مباشرة عبر المدونة ، ولكن يحصل أن يحدث ذلك من وقت لأخر ( مين يقدر يقاوم انه مايبيع ! )  لأن الفرص للاستشارة وغيرها من موارد الدخل جيدة وتشجّعني دائما على الاستمرار وتجربة كل شيء جديد.

هذه خلطتي للتدوين والنشر للمحتوى الفعّال وهي ناجحة ١٠٠٪  بهذه الصيغة وهذا الترتيب. وبالنسبة لك قد تحتاج أن تصيغها بطريقتك سواء اتبعتها كما هي أم ارتجلت مايخص طبيعتك واسلوبك . فإن وجدت طريقة اخرى للنجاح، أرى أن المهم هو أن تكون لك طريقة واضحه وتلتزم بها، فليس كل الكتاب متشابهون فلكل طريقته فاستغل طريقتك لتنجح بنفسك.

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.