كيف تجد وظيفة في لنكدان


قمت خلال الأسابيع القليلة الماضية بالإعلان عن مجموع من الوظائف في مجال التسويق وتحديداً في تخصص التسويق الرقمي وايضاً في تخصص ادارة الشبكات الإجتماعية. وتندرج هذه الإعلانات ضمن الفرص الوظيفية التي وفرتها من خلال عملي كمستشار في التسويق لبعض المشاريع الصغيرة.ولأن الطلب على مثل هذه الوظائف سيتزايد بشكل ملحوظ في المرحلة القادمة وجدت أنه من الأجدى تحديد جميع المهارات والخبرات اللازمة لملئ تلك الوظائف في هذه الشركات. وخلال عملية البحث والفرز والتصنيف للمتقدمين وجدت عدة امور مهمة أغفلها ٧٠٪ من المتقدمين. وهذه الأمور تكمن في  أمرين ، الأول طريقة التواجد والظهور على الإنترنت . والثاني طريقة كتابة السيرة الذاتية . لكتابه السيرة الذاتيه هناك عدة مراجع وطرق تكلم عنها كثير من المتخصصين ولا اود التعرض لها هنا.

اسمك ومسارك المهني في حياتك يعتمد عليك أنت ويبدأ بخطوات أساسية مهمة. سأتكلم عن :

كيف تعرض بروفايل وسيرة ذاتية رائعة ليتم إقتناصك لأفضل الوظائف في مجالك.

تعد لنكدان أكبر شبكة لعرض الوظائف وأسماء المتخصصين في أغلب مجالات العمل تقريباً.  حيث يسجل بالشبكة شخصين كل دقيقة. ماذا يجب أن تفعل لتتميز من بين كل هذه الملفات الشخصية التي تشاركك نفس المكان؟

اسمك وتهجئته مهمً أن يكون  نفس طريقة كتابته في سيرتك الذاتيه المطبوعة والمحفوظة في ملف وورد او غيره. هذا سيفيدك في حال أراد متخصص التوظيف البحث عنك على الإنترنت ستظهر له النتائج كما تريد وسيرى ما تريد أن يراه.

هذا يعني أن يكون إسمك في لنكدان وغيره من الشبكات التي تراها مهمة في مجالك مماثل لإسمك في السيرة الذاتية التي ترسلها لمتخصصي التوظيف في مختلف المنشآت.

linkedin profile name title websites
اسمك وعنوان وظيفتك وتخصصك

 يأتي بعد اسمك بالأهمية وظيفتك وتخصصك الحالي, يجب أن تكون مكتوبة بشكل واضح تحت إسمك مباشرة في بروفايلك على هذه الشبكة. لأن محرك بحث لنكدان وقوقل يهتمان بهذه الجزئية . لو أخذنا مثال لمدير توظيف أراد البحث عن متخصصة تجميل سترى أن النتائج مباشرة ستعرض أسماء لناس متخصصين في هذه المجال من لنكدان وغيره من المواقع. لماذا إذن يظهر بعض الناس والبعض الآخر لايظهر إطلاقاً ولا حتى بالصفحة الثانية أو الثالثة من قوقل أو حتى محرك البحث في شبكة التوظيف لنكدان, يجب أن تسأل نفسك . تكمن الإجابة بأن أهم عنصرين للبحث هما الإسم والتخصص وهذا ماأردت فعلاً اخبارك به.

يعمل لنكدان وكثير من مواقع التوظيف على تكوين رابط مخصص لكل بروفايل فاحرص على أن تعمل رابط مخصص لك ينتهي باسمك كاملاً أو عائلتك كما تكتبه في سيرتك الذاتيه وهذا يساعد على إيجادك.

linkedin-profile link.png
linkedin profile link رابط بروفايل لنكدان

قاعدة ال ٧ ثواني: لدى متخصص التوظيف ثوان قليلة فقط ليكمل تصفح ملفك الشخصي أو يبحث عن شخص غيرك, إستفد من ميزة الملخص في لنكدان واكتب نبذة في عدة سطور بسيطة.

profile-summary
linkedin profile summary ملخص بروفايلك في لنكدان

ومن الأفكار الرائعة التي تعطي ثقلاً جيداً في تقييم مسيرتك المهنية والمعرفية هي أن يكون لديك وصف وظيفي واضح لمهامك في كل وظيفة مررت بها في حياتك,لأن الكثير يغفل هذا الأمر ويقوم بتكابة ملف شخصي باهت لايعني أي شيء لمتخصص التوظيف ولن يتوقف لينظر إليه ولو للحظة واحدة.

linkedin-job description.png
Job tasks and description وصف وظيفتك ومهامك وانجازاتك بها

إنجازاتك والتكريم وجوائز التميز كلها مهمة فتأكد أن تضيفها في القسم المتخصص لذلك في لنكدان, فهي ستعطي ثقة لمتخصص التوظيف عن تمكنك من مجالك وإبداعك فيه بوجه أو بآخر.

linkedin-awards
your awards in your career تكريم وجوائز لانجازاتك في عملك

هل تحب أن يقول الناس عنك كلام رائع بشكر ومديح ؟ إذن قم بفعل اللازم حتى تنالها, قم بدعوة زملائك الذين عملت معهم سابقاً أن يكتبوا لك توصية سريعة ليتم عرضها في ملفك الشخصي وانتبه لأمر جميل وهو أن تكون التوصيات في مناطق القوة التي تتميز بها وتحب تقديمها في عملك عادة حتى ترسم عنك صورة جيدة، ونصيحة لاتنسى ان ترد الجميل بالتوصية على من وصى عليك في أحد مراحل حياتك. أحب هنا أن تتبني فكرة ( أعط بلاهواده لاتترك مجال لأنانيتك أبداً).

linkedin-recommendations

 ماذا تعني لك الصورة ؟ صورتك في بروفايلك مهمة جداً وتعني الكثير فتأكد أنها تمثل ماتحب أن يراك الناس عليه لتوظيفك أو التعامل معك. بغض النظر عن هويتك وجنسك ، ( للبنات مممم مأعرف ايش ممكن تسوي بس شوفي الأنسب لك حسب ظروفك ) .

 يقوم الكثير من الناس بالمشاركة في مشاريع جانبية بطريقة أو بأخرى وغالباً ماتكون إجتماعية تطوعية فلاتبخل على نفسك بكتابتها كمشاريع ومن شاركك فيها كفريق عمل أيضاً فمن الرائع أن يرى متخصص التوظيف أنك تعطي وتشارك وتعمل بروح الفريق.

يتميز لنكدان بانه مجتمع تفاعلي لمتخصصين والمحترفين في مجالات كثيرة. يمكنك من خلاله التفاعل والتعلم وبناء روابط قوية في مسيرتك المهنية وحتى الإجتماعية أحياناً. فمهم أن تتفاعل مع المجموعات المتخصصة الموجودة فيه وتشارك بانتظام واستمرار حتى تظهر تميزك عن الكثير من مستخدمي هذه الشبكة في مجالك, فكلما زاد تفاعلك زادت نسبة ظهورك في نتائج البحث وبالتالي فرصك.

لأن الموقع يتطور بشكل مستمر فقد أصبح من الوجهات المعرفية والمميزة في أغلب التخصصات حيث يوجد به ميزة نشر المقالات والتدوين المباشر وهذا عامل جميل يبين إلمامك بماتقوم به وهوايتك أيضاً, فكم شخص تعرفه في تخصصك نشط ويشارك معلوماته مع الإخرين بلاتوقف!.

linkedin-posts
linkedin posts in your profile مقالاتك وتدويناتك في لنكدان

وبما أن لنكدان استحوذ على سلايد شير slideshare موقع عرض للعروض التقديميه بصيغة شرائح قم بعرض بعض المعلومات فيه عن اهتمامك ومناطق قوتك ومعرفتك فهو موقع قوي الظهةر على محركات البحث ويظهر تميزك. ولأن الكثير يحتاج أن يطور من مهاراته ومعارفه رأت لنكدان ان تستحوذ على ليندا Lynda وهو موقع متخصص بالتدريب ويعطي دورات في مجالات المعارف كلها تقريباً فاستفد باخذ الدورات فيه والتي ستضاف الى بروفايلك في الموقع..

إرتباط لنكدان في الشبكات الأخرى كفيسبوك بنترست وتويتر وغيرها مهم جداً فأحرص على النشر من لنكدان للشبكات الأخرى بشكل منتظم.

الأن لديك خطوات واضحة لتتميز في لنكدان ويكون لك ظهور رائع, أود منك أن تتجنب الأفكار السلبية الضارة فعلياً مثل ( اجعل ملفك الشخصي مجهولاً وبسيطاً حتى يحرص مسؤول التوظيف على الإتصال بك مباشرة, شخصياً قمت بتوظيف عشرات الأشخاص في مجال التسويق ولم أفكر ولو للحظة أن أتواصل مع أي شخص ليس لديه حساب نشط في لنكدان)

لديك الآن هذه المعلومة ولديك فرصة أن تنشر شيء جميل في بروفايلك في لنكدان بعد توضيبه, هذا رابط المقالة أنشرها لتساعد غيرك 🙂

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s