كذبة: الفشل والفشل بسرعة


في الأعوام السابقة وتحديداً قبل عام ١٤٣٤هـ لم يكن مصطلح ريادة الأعمال مصلحاً ذو صدى أو حتى أهمية في مجتماعتنا. ولكن اليوم الوضع يختلف تماماً حيث أصبحت البديل لشعلة التشجيع والحمية والتجمهر خلف ألوان العلم للفريق المفضل في كرة القدم. نعم لقد أخذت منصباً ذو شعبية عالية واهتمام غير مسبوق. وهذا طبيعي في سياق التغيرات التي تحدث في مسيرتنا نحو التحقيق للرؤية.

في ضمنيات الحديث عن التحقيق والإنجاز تلوح دائماً العبارات والموشحات وقصص الأبطال الذي افنوا حياتهم وأسرهم بلا نوم وبلا طعام أو شراب لبناء تطبيق (يونيكورن) أو شركة عملاقة لايمكن حصر منجزاتها في فترة زمنية قياسية. ومن هذه القصص والعبارات واكثر الشعارات تظليلاً (افشل وافشل كثيراً) ففيها سرد بلا سياق وموضوع بلا تفصيل. فقد أخذت كعبارة من أسس قوي وتعريف نشأ عن تجارب مهيبة من قبل خبراء ورواد جادين ومنتجين في أروقة وغياهب السيلكون ڤالي (ذا ڤالي) وجاءت إلينا عبر الأثير بتعدد أطيافه .ولكن عندما وصلت إلينا وصل القشر بدون اللب. فأصبحت عباره تتردد على مسامعنا كثيراً ويتغنى بها من له ومن ليس له بالطبخة يداً (ولا ملعقة).

فغاب منها المبدأ وهوالتركيزعلى أن الوصول لغاية ما وتحقيق رؤية وايصال رسالة يتطلب عناء وتمحيص في الدقائق كلها وسرد للتجارب والتعلم منها والعمل بمعاييرمعينة يتعلم من كل خطأ واعادة الكرة بدون الأخطاء السابقة.

فهذة عملية تحسين مستمر طورتها عدة مدارس فكرية للجودة مثل (كايزن) وإدارة الجودة الكاملة وغيرها من نظريات التحسين المستمر. فحسب اهتمامي الشخصي في التسويق لدينا أيضاً عملية محكمة للتحسين المستمر وهي جزء من خطة التسويق وحتى استراتيجياته العامه.

. وما يتم تداوله اليوم ينشر فكرة مُعطّلة وتلك أعطت مفهوم ناقصاً يؤدي إلى كارثة فهو يمجد الفشل كهدف وليس وسيلة. فذلك يبرراللين والتخاذل والانهزام المبكر من أرض المعركة.

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.