توظيف فريق كامل للتسويق أفضل من التعاقد مع وكالة تسويق ( ايجنسي( ؟ ايش رايك


في آخر الاجتماع قال فيصل ” مااعجبتني القهوة ، خلينا نشوف مكان ثاني . من جلست وأنا أفكر ليش أشرب قهوة شينة ” . فيصل مسؤول كبير في أحد الشركات ويدير فريق كبير من المسوقين وممثلي البيعات بالشرقية في المملكة . وكان عنده هاجس كبير بخصوص طريقة عملهم وكيف تتسارع الأمور وبدا يحس أنه يفقد السيطرة على شيئين في يومه :
1- الفريق ( التيم )
2- طريقة العمل والإنجاز.

كجلسة استشارة عادة أسمع من العميل للأخير وبعدها بناء على المعطيات وبحكم المعرفة والخبرة في المجال أطرح الحلول المناسبة . ولكن مع فيصل الموضوع مختلف لأن يحتاج أن يتخذ قرار مهم واستراتيجي:
هل يوظف فريق عمل متكامل بيكلف تقريباً ١٨٠ ألف شهرياً كرواتب ومصاريف أم يتعاقد مع وكالة تسويق أخرى غير الحالية لأنه زي مايقول ” يقهرون ياخي”.

هذا التساؤل دارج وطبيعي جداً وبغض النظر عن حالة فيصل إن كان السؤال معلن أم لا فهو يدور في كثير من هواجس المسوقين في جانب ( العميل client side ) وهو الاسم الدارج للشركات والمنشآت التي ليست في صناعة تقديم خدمات التسويق ( الوكالات agency ) .

لماذا هذا التساؤل دارج ؟ لسببين أولهما :
1- تغيرت أنماط وسلوكيات الجمهور على الانترنت وطريقة تلقي المعلومة.
2- ضغوطات السوق مما أدى بكثير من المنشآت إلى التفكير في حلول توفر لهم الخدمات التي يحتاجونها لبقاء ونمو البزنس وأيضاً وهو أمر مهم جداً خفض التكاليف.

للإجابة على سؤال فيصل وانت وكثير في المجال عندهم هذ الهاجس، أولاً

لبناء فريق داخلي في الشركة أو المنشأة يجب أن يكون لديك بيئة عمل تساعد على خلق جو مناسب للفريق الذي تحاول بناءه . فعادة ستحتاج إلى ديناميكية عالية في طبيعة العمل ومرونة في طرق التنفيذ خارج إطار الرتابة المعهودة في السوق في كثير من الشركات العائلية أو الجهات الحكومية والبيروقراطية في تسلسل الموافقات وتطوير العمل. لأنني لأظن أن المبدعين يريدون العمل في شركة أبو علي التي يقودها المحاسب حسنين وأبو جودة.

ثانياً يجب الاستثمار في مواهب وقدرات بشرية قادرة على بناء البنى التحتية للتسويق من استراتيجيات ودراسات مهمة تحدد توجه السفينة لتكون موازية لأهداف المنشأة عموماً .

و في حال العمل مع وكالة تسويق سيكون لديك المرونة في طريقة العمل والتركيز على العمق التشغيلي في مجالك والوكالة ستسد الفجوة في التشغيل وتعطيك الخدمات التي تحتاجها من تخطيط وصناعة محتوى ونشر واعلان الخ . وذلك لأن طبيعتهم هي العمل على الأفكار الجديدة ومتابعة سلوكيات الجمهور وبناء منظومة من القدرات اللازمة لتلبية احتاجك واخرين في نفس القطاع.

ولاتخاذ قرار في هذا الأمر يجب وضع الخيارين على طاولة النقاش والتفكير بعملية بناء على الأرقام والمنطق.

وهذا الفيديو سجلته بعد انتهاء اجتماعي مع فيصل ..

وهذا رابط للتسجيل الصوتي

 

استماع للتسجيل

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s