استراتيجية الانتشار عبر السوشل ميديا في ٢٠١٩


فاعلية الشبكات الاجتماعية في ٢٠١٩ وحيرة المسوقين. تبادر في ذهني هذا الموضوع وفق آخر لقاء قدمت به برنامج مهارات من جوجل في مدينة حائل. بشراكتنا مع جوجل كمدرب أول لعدة برامج منها برنامج مهارات من جوجل. وهو برنامج كبير جداً ويعد من اهم المبادرات باللغة العربية لنشر الوعي بالفرصة الرقمية وحول أساسيات التسويق الرقمي الذي أصبح أساس التسويق في عالمنا اليوم.

كان السؤال صريح وواضح : ماهي أهم شبكة اجتماعية للتسويق؟ هذا السؤال ليس من السهل الجواب عليه. ويمكن بكل سهولة تفادية بجواب دبلوماسي. ولكن أنا أفضل دائماً الواقعية في التفاعل مع المواضيع المهمة في التسويق. لأن نقل المعرفة أمر أحبه وجزء من مكونات نظامم القيم لدي.

ليس بجديد على المسوقين هذا السؤال وهو يتجدد وأصبح هاجس كبير. قمنا بتتبع مجموعة من الحسابات لبعض الجهات الحكومية وكبار البنوك وكبار الشركات المحلية في التجزئة أيضاً فوجدنا أن نسبة التفاعل في البنوك لاتتخطى ٤٪؜ وفي الحهات الحكومية مابين ٥-٧٪؜ في احسن الأحوال. وعند مقارنة العوائد على حجم الصرف على التواجد في هذه القنوات ستجد أن الجدوى تكاد تكون معدومة اذا اردنا قياسها بشكل عملي مدفوعاً بالبيانات المباشرة على البيع أو تحقيق الأهداف مهما كانت. ولكن هناك امران يدفعان بهذا النوع من المسوقين في الجهات الحكومية والشركات الكبيره الاستمرار وتكرار نفس الروتين الرتيب من تخطيط نشر تقرير بلا تًوقف.

الأول : البروتوكول ومتابعة الإدارات العليا للشبكات الاجتماعيه. والثاني عدم القدره على إيجاد بديل عملي مباشر. وهذا منطقي ولكن مع وجود فرصة تحليل البيانات وقياس الجدوى من الصرف على المحتوى في الشبكات الاجتماعية ، نجد أن هناك طرق أفضل للاستثمار . حتى أن فيسبوك كان أول من فعل خاصيه بووست boost للمنشور ليصل لاكبر عدد ممكن من المتابعين وغير المتابعين. وتلاه تويتر بتفعيل نفس الميزة . وذلك لتمكين المحتوى من الوصول لاكبر عدد ممكن من الناس . وهذا يعني ضرورة كون هذه الاستراتيجية طريقة عمل مباشره بمالايقل عن ٧٠٪؜ محتوى يتم نشره وتعزيزه بالانتشار المدفوع boost بشكل مباشر. وذلك يعني امكانيه تقليل معدل النشر خلال الأسبوع واستخدام هذه الالية للنشر وتفعيل المتابعين ايضاً. فيدلاً من الحشو في المحتوى يمكنك التركيز على جودة أعلى ومردود أفضل عند اتباع هذة الالية كاداة للنمو والتركيز على النشر لتحقيق معدل زيارات للموقع الالكتروني اعلى في كل مرة.

العجيب أنها ليست آلية جديدة وقمت بتطبيقها في عام ٢٠١٢ في عدة مجالات وكلها أدت إلى نتائج رائعة بنسب تفاعل تفوق ١٣٪؜ كمتوسط.

ماهي استراتيجيتك للنشر والتسويق على الشبكات الاجتماعية حالياً؟ في هذه السنة؟

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s