كيف أسوق لمشروع جديد؟


تسويق مشروع جديد

عادة ماتكون قصة التسويق لمشروع جديد عملية حتمية تكون في آخر الخطوات التي يتخذها المؤسسين. لكن هذا كان من الماضي لأننا اليوم أصبحنا في عالم سهل فيه نقل المعلومة وانتشار القصص حول نجاحات المشاريع وتحولاتها الخرافية.


يقوم صاحب الفكرة الان بالتفكير بالتسويق قبل أن يبدأ حتى بالعمل على أي من عناصر البناء الاساسية للفكرة. وهذا أمر طبيعي و مهم أيضاً. حتى أجيب على السؤال ونتعرف على كيفية التسويق لمشروع جديد. مهم معرفة حجم الفرصة بالعالم الرقمي اليوم ومن هو العميل المستهدف بعيد عن التعريف المنتشر عن الجمهور الهدف وهو ( أنا أستهدف متوسطي الدخل مابين عمر ١٨ حتى ٣٩ سنة) غير منطقي هذا الكلام لأن هذا المستهدف أكثر من نصف الشعب في المملكة.
لنعرف العميل الهدف يجب أن نحكي قصة يوم في حياتهم مثلا :
هند موظفة في بنك بالرياض عمرها ٢٨ سنة وراتبها ٨٠٠٠ ريال وتتصل بالانترنت من ٧ إلى ٨ ساعات يوميا عبر الجوال. ونشطة في انستقرام وبنترست وسناب تشات. وتحب الجلسات الخارجية في المطاعم والكافيهات  عندما تخرج مع صديقاتها وقريباتها في المساء. يهمها أمر المتاحف والثقافة والتراث أيضاً  وتسافر مرتين في السنة لدول الخليج. .

لنقل أنك تود بدء مشروع مقهى للقهوة المختصة ومخبز للمعجنات العضوية. مهم أن تعرف سلوك هند عندما تود شراء قهوة مختصة في الرياض وعن ماذا تبحث على الانترنت أو في دائرة معارفها قبل أن تتخذ القرار.

عرفت جوجل ألية عمل لمراحل الشراء في رحلة العميل عند اتخاذ قرار الشراء وهي تعتمد على خطوات منطقية نتبعها جميعا عند شراء أي شيء سواء كان قلم بنصف ريال أو منزل بملايين الريالات

.
وهذه الرحلة ترسم بهذا الشكل

 Google:Aware think Buy Care

كيف أبني موقع فعال لمشروعي الجديد؟

فأول خطوة هي بناء موقع إلكتروني يحكي قصة المقهى ومحتوى الموقع يساعد هند أن تمر بمراحل عملية الشراء بكل سلاسة .
هند عادة ماتبدأ بسؤال من حولها أو محرك البحث عن أفضل مقهى للقهوة المختصة مثلا في الرياض. وبعدها تحدد الخيارات وتختار منها وتحدد نوع الشراء هل هو في نفس المقهى أو طلب توصيل وطريقة الدفع كاش الكتروني أو آبل بي مثلاً .
دورك هنا توفير محتوى في موقعك يضمن أنها تجد إجابة لكل مرحلة ففي :
مرحلة الوعي : ماهي القهوة – من أين تأتي – لماذا يجب أن اشتري منها – وكيف أثق بها .
تفكير: الاختيار من بين أنواع العروض والمنتجات في موقعك الالكتروني عن طريق صندوق البحث في موقعك او قوائم التصفح الجانبية .لتجيب على أسئلة مثل ، أي المنتجات اختار وايها يناسبني اكثر الخ.
طريقة التنفيذ : الشراء الكترونياً كاش أو دفع عند التوصيل .توفير خيارات الدفع يعني منح السهولة لانهاء الرحلة بسلام للعميل .
العناية : ماهي القنوات المتاحة لهند للتواصل معك كمقهى للشكوى أو الاستفسار أو طلب خدمة معينة؟ وكيف تنوي الحفاظ عليها عبر بناء قاعدة بيانات عملاء وفرزهم وتصنيفهم حسب اهتمامهم أو ميزانيتهم إلخ. ومتى يتم التزاصل معهم وبأي صيغة.
هذا النموذج ليس نظرية علمية أو خوارزمية يتبعها جوجل في عرض النتائج للمواقع الالكترونية على صفحة عرض النتائج ولكنها الطريقة العلمية التي تضمن أنك ستكون على الصفحة الرئيسية في نتائج البحث . لماذا يجب أن تكون في صفحة النتائج؟
١- أكثر من ٦٠٪ من مستخدمي محركي البحث لايهتمون بنتائج البحث خلافاً عن الصفحة الأولى في محرك البحث.
٢- ٧٠٪ على الأقل يهتمون بالروابط للنتائج الغير مدفوعة

( organic)

الفرق بين تحسين محركات البحث واعلانات محرك البحث
نتائج البحث والاعلان المدفوع

في صفحة نتائج البحث. 

السؤال لك كيف تظهر في هذه الصفحة؟
سأساعدك
استخدم أدوات التسويق المتعددة من ايميل وشبكات اجتماعية واعلان مدفوع لتسويق موقعك الالكتروني وتأكد من عرض أراء العملاء وتقييمهم والتفاعل عها أول بأول.
احرص على تحديث مستمر للمحتوى بدون توقف سواء يومي أو اسبوعي أو شهري المهم أن يكون مستمر وحرفياً ( بدون توقف) .
لأن هذا يحاكي سلوكك في الاهتمام في المقهى بشكل يومي من تنظيف طاولات الأكل وواجهة المعرض وتجديد المعجنات بأخرى جديدة كل يوم حتى تظمن جودة ورضا عملاءك كل يوم.
غالباً عند فتح متجر أو مقهى جديد ينصحك الناس باختيار مكان على طريق عام.
للأسف على الانترنت لايوجد طريق عام ولا فرعي ، فهناك صفحة نتائج رقم واحد أو أن تظهر في أي مكان آخر لايهم.

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s