قائد من البيت


مع هذه الموجة التي بلغت وأوجعت الأعمال بحضورها المهيب. تبين لي نوعين من العاملين:

الأول : يعمل في منشأة تعمل بنظام المصانع والتي فيها تكون المهام مرتبة وموكلة حسب المنصب والرتبة والأقدمية وبناء عليه يتم توزيعها على العاملين. ولكلٍ قائمة واضحة من الواجيات التي يتحتم عليه إتمامها. وتكون المخاطبات والنقاش مع زملاءه و مدراءه عبر البريد الإلكتروني والهاتف بشكل مباشر باستخدام ديباجة معتمدة .

عند عمله من المنزل سيكون في سباق مع المهام حتى ينجزها حسب ترتيبها بالقائمة. والفارق بين عمله من منزله وعمله من المكتب أنه لم يبصم بالحضور صباحاً . سيهدر مزيد من الوقت في فسحة للأكل والقهوة والحديث الجانبي، لأن مديره غير موجود.

الثاني: يعمل من المنزل ولديه مهام وأهداف يجب تحقيقها . يعمل بناء على أهمية الأهداف ويركز على الإنجاز حسب الأولوية. يقوم بالتواصل مع زملائه والمدراء عبر برنامج محادثة سريع ونقاش مباشر عبر برامج الاتصال المرئي. يتعاون مع زملاءه بلوحات العمل المشتركه لينجزوا سوياً أولوياتهم .

الأخير يقدم على التفكير والتجربة لرفع الجدوى من طرق التنفيذ لأنه ببساطه يرى أنه يمكن ذلك ويؤمن بالتعاون، والأهم من ذلك هو أن لديه الحريه لفعل ذلك في بيئة عمله أصلاً . فيبادر ويقترح ويقدم أفكار متجددة لكل سؤال. يبحث ويستكشف وليس لديه أوامر بأنه لايستطيع إنتاج شيء جديد. يقود فريق العمل لتنفيذ مشروع جديد اقترحه عليهم سابقاً ولقي استحسان المدير العام. ولديه خطة وجدول متابعة زمني للتنفيذ يتابعه مع زملاءه عن طريق العمل عن بعد والتعاون معهم عبر اتصال الانترنت.

الأول يعمل من البيت والأخير يعمل من البيت. لكن الأخير يستطيع أن يقود لأنه يرى الفرصة ويحب اقتناصها فهي بوابة للمستقبل، والأول تعوّد على التنفيذ حسب الإجراءات ولا يود الخروج عن النص لأنه (( مريح راسه)). .

One thought on “قائد من البيت

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.