تكلفة التطوّر في العمل


يكثر الحديث عن أهمية تبني التقنية واساليب العمل الجديدة، مما يشكل هاجساً لدى كثير من أصحاب الأعمال و متخذي القرار في المنشات. حيث يظهر في أحد الدراسات في نهاية ٢٠٢١ أن كثير من الروساء التنفيذيين يؤمنون بأن التقنية تعد أحد سبل المنافسة المهمة وحتى أنها تكاد تكون من أهم طرق البقاء. وعند النظر الى ابعاد هذا الموضوع نجد أن التقنية تسهل العمل وتساعد على رفع القدرة على الحوكمة والتحسين في جودة المخرجات بشكل علمي. ولكن هذا منوط بالتزام المنشأة بالتعلّم على التقنية وكيفية استخدامها واستغلالها بشكل أمثل.

خطة البيع الرقمي

أجد من هذا المنطلق أن من الامور الهامة في التسويق والبيع بشتى أنواعها واساليبها، تبني التقنية وتبسيط طرق العمل و اجراءاته. لأن التقنية تساعد على حفظ البيانات ومعالجتها وعرضها حسب الطلب. لا يمكن تجاهل دور نظام ادارة علاقات العملاء او مايعرف بـ ( CRM) على سبيل المثال، وثقله في حفظ بيانات العميل وتاريخ العمليات من مشتريات وشكاوى واقتراحات وتقييم وغيرها من البيانات المهمة لتقديم خدمة افضل للعميل. ايضاً دور هذه الاداة في رسم اجراءات البيع وتتبعها وبناء تقارير على جدوى عمل فريق المبيعات من بناء قائمة للعملاء المحتملين بناء على تنبؤ معين ومعالجة هذه القائمة للعملاء المحتملين بشكل مخصص. ومثله دور أدوات البيع الرقمي مثل مركز الاتصال عبر الهاتف والدردشة اللحظية عبر التشات بوت وصفحات البيع لمنتجاتك على موقعك الالكتروني أو تطبيق الجوال. كلها تفتح فرص كبيرة جدا للتوسع والحصول على حصص بيعية جديدة تحت سيطرتك الكاملة.

لكن من الصعب إدارة هذه الموارد بشكل جيد والاستفادة منها. حيث نرى كثيراً من الاعمال تتبنى التقنية ولكن بشكل مستعار وليس أصيل. مالمقصود بمستعار! اقصد انه تم تبني التقنية لانها اصبحت مطلب وصار دارجاً طلب هذه الادوات في بيئة الاعمال. ولكن ليس هناك خطة عمل واضحة للاستفادة منها واستغلالها بشكل جيد لتكون دافعا قويا للنمو في البيع وجودة الخدمات التي تقدمها لعميلك. يعطينا هذا فرصة للتحدث عن تكلفة اقتناء التقنية، وهو مفهوم دارج في سوق العمل غالبا، ويقصد به تعريف تكلفة تبني التقنية وادارتها وكيفية الاستدامة لها.

من الامثلة السيئة في هذا السياق، تبني أحد متاجر التجزئة تقنية للبيع عبر متجر الكتروني، والاستثمار في هذه الاداة دون تخطيط مسبق للمتطلبات اللازمة لإدارتها. من متطلباتها على سبيل المثال وجود طاقم عمل لإدارة عمليات البيع رقمياً. أيضاً وجود خطط تسويق تخدم تفعيل قناة البيع الجديدة، وخطط عمل لقراءة صوت العميل ضمن قناة البيع الجديدة. إن عدم وضع خطط عمل واضحة للبيع الرقمي والتسويق الرقمي وصوت العميل مسبقاً، والموارد اللازمة من كوادر بشرية وميزانيات، عنصر اساسي في فشل تبني التقنية وتحول الاستثمار في اداة بيع رقمية الى خسارة واضحة . وتصبح حجر أساس في التخوف من التطوير في اجراءات العمل لتبني تقنيات جديده في باقي مجالات العمل داخل المنشاة.

رأيان حول “تكلفة التطوّر في العمل

  1. الله يعطيك العافية أستاذ عبدالله
    ولكن لو أمكن التوسع أكثر والشرح بتفصيل أكثر عن الأمر لكي نحيط بالموضوع بشكل كامل
    شاكراً لك

    إعجاب

  2. جميل يعطيك العافية دكتور، وأزيد عليها تكلفة بناء فريق العمل لتوطين التقنية في المنشأة لأني ألاحظ الفترة الأخيرة توجه الكثير للتعامل مع المستقلين التقنين وهذا بطبيعة الحال قد يجعلك دائما التعامل مع مستقلين مختلفين مع عدم وجود إستراتيجية واضحة لنقل الخبرات داخليا للمنشأة.

    إعجاب

عندك تعليق ؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.